close
Login Form
Lawyer/Affiliate Sign Up
head

Article Content:

عقد ايجار زراعي

عقد ايجار زراعي واقع على قسم من العقار رقم … من منقطة … العقارية، عملاً بمبدأ سلطان الاراده ولقانون الموجبات والعقود.

فيما بين المتعاقدين : 

الفريق الاول : … – مقيم في …

الفريق الثاني : شركة … الممثلة بالسيد 

مرفقة ربطاً في العقد اذاعة تجارية مقيم في  ............................

المساحة المؤجرة : … متر مربع قائمة في العقار رقم … من منطقة  …العقارية كما   هو مبين من خريطة المساحة المرفقة ربطاً والتي تبرز المساحة المؤجرة محاطة باللون الاحمر والموقع من قبل طرفي العقد. 

المقدمة :

لما كان الفريق الاول يرغب بتأجير قسم من العقار رقم … اي مساحة … متر مربع كما هو مبين في الخريطة المرفقة ربطاً. 

وبما ان الفريق الثاني وبعد اطلاعه على خريطة المساحة يرغب بايجار المساحة المذكورة للقيام بمشروع زراعي .

لذلك، تم الاتفاق بالرضى والقبول المتبادلين على ما يلي :

المادة الاولى : تعتبر هذه المقدمة جزءاً لا يتجزأ من هذا العقد.

المادة الثانية : يخضع هذا العقد لمبدأ سلطان الارادة ولقانون الموجبات والعقود.

المادة الثالثة : اجر الفريق الاول الفريق الثاني القسم المخصص بسبعة الاف متر مربع في العقار موضوع العقد لزراعة الخضار والزهور على جميع انواعها. ولا يحق للفريق الثاني ولاي سبب كان تغير زراعة الخضار والزهور المسموح لها تحت طائلة فسخ العقد على مسؤوليته. 

المادة الرابعة : حدد مكان المشروع الزراعي موضوع العقد في العقار رقم … من منطقة … العقارية وعلى مساحة … متر مربع كما هو مبين في خريطة المساحة المرفقة ربطاً والموقعة من طرفي العقد. 

المادة الخامسة : ان مدة العقد هي عشر سنوات تبتدأ من تاريخ توقيع الاتفاقية، اي من

...../....../...... وتنتهي في ...../......./..... وهي قابلة للتجديد باتفاق الفريقين.

المادة السادسة : حدد مبلغ الايجار المتوجب على الفريق الثاني لصالح الفريق الاول

على اساس .......$ عن كل الف متر مربع اي

.....$ ×.......=..........سنوياً. 

على ان يتم الدفع كل ستة اشهر سلفاً خلال العشرة سنوات اي خلال مدة العقد، حسب الجدول المفصل التالي :

-فترة سماح مدتها ثلاثة اشهر من تاريخ توقيع العقد 

-مبلغ … دولار اميركي بتاريخ ...../....../.....

-مبلغ … دولار اميركي بتاريخ ...../....../.....

-مبلغ … دولار اميركي بتاريخ ...../....../.....

-مبلغ … دولار اميركي بتاريخ ...../....../.....

-مبلغ … دولار اميركي بتاريخ ...../....../.....

-مبلغ … دولار اميركي بتاريخ ...../....../.....

المادة السابعة : في حال تخلف الفريق الثاني عن دفع اي رصيد للايجار بتاريخ استحقاقه كما هو وارد في جدول الاستحقاقات في المادة السادسة المذكورة اعلاه يعتبر العقد مفسوخاً على مسؤوليته وهذا من دون حاجة لاي انذار مسبق او اية مراجعة قضائية ويعتبر الفريق الثاني شاغلاً بدون مسوغ شرعي ومغتصب.

ولا يجوز للمستاجر بالتالي ان يخلي الارض المؤجرة او جزء منها قبل نهاية المدة المتفق عليها من دون انذار المؤجر برغبته في اخلاء الارض موضوع العقد وذلك قبل مدة السنة الزراعية الجديدة (اي ..........) بثلاثة اشهر على الاقل، ولا يجوز له اطلاقاً اخلاء الارض خلال السنة الزراعية والا كان ملزماً بكامل الايجار المستحق عن السنة المذكورة.

المادة الثامنة : لا يحق للفريق الثاني تأجير القسم المستأجر منه من العقار موضوع العقد بكامله او بقسم منه او اعارته لشخص اخر وذلك مرده الى ان العقد له طابع شخصي، وفي حال اقدامه على ذلك يعتبر العقد مفسوخاً على مسؤوليته وتبقى البدلات السنة الزراعية مستحقة الاداء وتطبق عليه المادة السابعة المذكورة اعلاه من هذا العقد.

المادة التاسعة : يعتبر المستأجر مسؤول وحده عن الوفاء بكافة الاشغال اللازمة للانتفاع بالمأجور من تكاليف اجهزة ومعدات ومصاريف استحداث مشروعه الزراعي وتصوينه وكل ما له علاقة بانشاء المشروع الزراعي من حفر المسايل وصيانتها وتنظيف الاقنية واصلاح الطريق الداخلية والسيلجات واجراء الاصلاحات الصغرى في البناء القائم ملك الفريق الاول.

كما التزم الفريق الثاني بدفع كافة الضرائب والرسوم واجور المستخدمين وبدل اشتراك الكهرباء والمياه والهاتف والضمان الاجتماعي والمصاريف العامة وذلك طيلة مدة هذا العقد، ولا يمكن مطالبة الفريق الاول باي تعويض عند نهاية العقد نتيجة هذه الاعمال. 

المادة العاشرة : يتعهد الفريق الثاني بالتنازل عن العقد المذكور في حال قامت السلطات اللبنانية بتنفيذ اي تخطيط او استملاك قد يمر في المساحة المستأجرة في العقار موضوع العقد، وفي هذه الحالة يكون الفريق الاول المستفيد الوحيد من تعويضات الدوائر الحكومية اللبنانية ولا يحق للفريق الثاني المطالبة باي من هذه التعويضات. 

المادة الحادية عشر : صرح الفريق الثاني بانه استلم المساحة المخصص له للقيام بمشروعه الزراعي وتحتوي على غرفة مؤلف من قسمين بمساحة .......متر مربع وقد علم بوجود Capteur هوائي على سطح البناء وايضاً بوجود أشجار فاكهة في المساحة المخصص له عائدة للفريق الاول، وقد تعهد الفريق الثاني بالمحافظة على المكان وعلى الموجودات وان يرعاها رعاية الاب الصالح. 

واما بخصوص ال Capteur الهوائي الموجود على سطح المبنى وعلى العلبة التابعة له داخل الغرفة ملك الفريق الاول، فقد تعهد الفريق الثاني بعدم المساس بهم اطلاقاً وعلى السماح للفريق الاول او من يمثله الدخول الى البناء في اي وقت للتأكد ومراجعة وصيانة قطع الهاتف الهوائي.

كما تعهد الفريق الثاني بالسماح للفريق الاول بالدخول في اي وقت الى العقار خاصته للاهتمام باشجار الفاكهة الموجودة في العقار والتى تبقى ملكاً للفريق الاول.

المادة الرابعة عشر : ان جميع موجودات المشروع الغير الثابتة والتي يأتي بها الفريق الثاني، تبقى ملكاً له بعد انتهاء العقد والمقصود بالتجهيزات الغير الثابتة الشتول، الخيام البلاستيكية وتوابعها، القساطل والعدة التابعة للمشروع من محطات ضخ مياه وغيرها... كما صرح الفريق االاول بأن اليت النقال الذي سوف يبنيه الفريق الثاني يبقى ملكا" للمستأجر الذي يتكفل بتفكيكه ونقله من المشروع عند نهاية العقد.

اما الموجودات والتجهيزات الثابتة التي يقوم بوضعها الفريق الثاني، فتصبح تلقائياً وحتماً ملكاً للفريق الاول دون اي مقابل، والمقصود بالتجهيزات الثابتة : اعمال بناء وتوريق وتلبيس الغرفة الزراعية ملك الطرف الاول كما الابواب والشبابيك والتبليط واعمال الكهرباء والصحية التي يمكن ان يقوم بها الفريق الثاني لتجهيز الغرفة.

يلتزم الفريق الثاني بعدم الاقدام على اي تغير في هيكلية البناء او في هندسته الخارجية والداخلية.

كما التزم الفريق الثاني بعدم المطالبة باي بدل عند نهاية العقد نتيجة بنائه خزان لتجميع المياه، اذ ان الخزان وهو ملك ثابة يبقى ملكاً للفريق الاول من دون اي مقابل يمكن ان يطالب به الفريق الثاني.

واذ تخلف الفريق الثاني عن تنفيذ اي من البنود المذكورة من هذه المادة يفسخ العقد الحاضر على كامل ومسؤولية الفريق الثاني وتطبق عليه المادة السابعة اعلاه.

المادة الخامسة عشر : تعهد الفريق الثاني بعدم ادخال اي مواد ممنوعة الى المشروع او زراعة شتول محظرة قانوناً او مخالفاً حصرية المادة الثالثة من هذا  العقد. وفي حال اقدامه على مخالفة ما ذكر يتحمل المسؤوليات الكاملة الناتجة عن ذلك جزائية ومدنية ويفسخ العقد على مسؤوليته.

المادة السادسة عشر : يسأل المستأجر وهو الفريق الثاني مسؤولية شخصية عن كافة الديون المترتبة عن مشروعه موضوع الايجارة  بعد تاريخ هذا العقد.

المادة السابعة عشر : تعهد الفريق الثاني بالمحافظة على نظافة المكان والبيئة وعلى عدم رمي اي نفايات في محيط المشروع والبساتين المجاورة خاصة الفريق الاول. وعلى احترام الاشحار وابقائها بعهدة ورعاية الفريق الاول والا يفسخ العقد تلقائياً وتطبق على الفريق الثاني المادة السابعة المذكورة اعلاه. 

المادة الثامنة عشر : اتخذ الفريق الثاني محل اقامة مختار، بحيث يصح كل تبليغ يتعلق بهذا العقد، في مشروعه الزراعي موضوع هذا العقد ويتم تبلغه اما بشخصه واما بواسطة اي فرد من عائلته او من مستخدميه العاملين في المشروع موضوع  هذا العقد.

المادة التاسعة عشر : عند انتهاء اجل العقد يتوجب على الفريق الثاني تسليم الارض الزراعية والتجهيزات الثابتة (الغير  المنقولة) المستحدثة فيها، سليمة وبحالة جيدة، مخلية من اي مستخدم او عامل ومن اي اغراض شخصية تابعة للفريق الثاني ولفريق عمله، تحت طائلة التعويض عن كل ضرر يظهر انه لحق بها ويبقى له الحق باخذ كامل المنقولات المستخدثة كما هو مبين في المادة الرابعة عشر من هذا العقد.

المادة العشرون : تنتهي الاجارة بانتهاء مدتها الاصلية ويمكن انهاؤها قبل اوانها بارادة الفريقين او بفسخ العقد نتيجة اخلال الفريق الثاني بموجباته المنصوص عنها في العقد.

المادة الواحد والعشرون : تم الاتفاق بين الفريقين على الزام الفريق الثاني، بدفع مبلغ …$ ماية دولار اميركي عن كل يوم تأخير، كبند جزائي في حال لم يترك الفريق الثاني القسم المخصص له في العقار موضوع العقد او في حال ارغم باخلاء المشروع سنداً  لاحد المواد المذكورة في العقد، فيعتبر بالتالي العقد مفسوخاً ولاغياً على مسؤوليته.

المادة اثنان وعشرون : كل ما لم ينص عليه هذا العقد تخضع مفاعيله لقانون الموجبات والعقود.

المادة الثالثة العشرون : كل خلاف ينشأ عن تفسير هذا العقد تكون محاكم جبل لبنان هي الوحيدة الصالحة للبت به.

المادة الرابعة والعشرون : ينظم هذا العقد على اربعة نسخ، بيد كل فريق نسخة للعمل بمقتضاها والنسخة الثالثة من اجل ايداعها وتسجيلها في البلدية والنسخة الرابعة بيد المحامي … لابرازها للمراجع المختص عند الاقتضاء.

في....................

الفريق الاول                            الفريق الثاني